❖ دائرة التدريب ❖

تعتبر ادارة التدريب الذراع التنفيذي لتحقيق رؤية ورسالة واهداف الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب من خلال تنفيذ برامج التدريب الوطني والمهني التأسيسي للشركة وتسليح المتدربين بالمهارات المهنية والحياتية والريادية التي تؤهلهم لدخول سوق العمل ورفد الاقتصاد الوطني بالكوادر المهنيه المحترفة وتدعيم الاستقرار والامن الاجتماعي والمساهمه في دعم الناتج المحلي الاجمالي.

يعنى هذا القسم بالأشراف ومتابعة جودة العملية التدريبية من خلال التنسيق مع رؤساء الشعب والتواصل مع المدربين ومتابعة إدامة ملفات المتدربين ومحافظ سجلات الأداء أثناء مرحلة التدريب المهني وتقييم أداء المدربين من الناحية الفنية من خلال الزيارات الميدانية المبرمجة والمفاجئة، كما يتم من خلال هذا القسم تجهيز كشوفات احتياج المشاغل من المعدات والأدوات والماكينات والمواد التدريبية قبل بداية مرحلة التدريب المهني، إدامة بيانات المدربين والمشاغل باستمرار، متابعة المتدربين أثناء مرحلة التدريب الميداني (OJT) من خلال شعبة متابعة التدريب في مواقع العمل من حيث إدامة الحضور والغياب وإدامة ملفات التدريب الميداني ومحافظ سجلات الأداء.

يعتبر قسم المناهج والاختبارات أحد الأقسام الرئيسية لدائرة التدريب ومن أهم الواجبات المسندة لهذا القسم: إعداد الخطط التدريبية للدفعات المتعاقبة  أعداد المنهاج العام اعداد المنهاج البرنامج الأسبوعي لكل مهنة بالتعاون والتنسيق مع مشرفي المهن متابعة إجراء الاختبارات تحديث وتطوير المناهج وذلك من خلال التغذية الراجعة من مدربي المهن.

يعني هذا القسم بإعداد وتأهيل المتدربين الملتحقين بالدورات التدريبية في مجالات اللياقة البدنية والضبط والربط وتنمية روح ومبادئ الانتماء الوطني والالتزام والجدية والدقة في العمل وذلك من خلال برنامج وخطة التدريب الوطني التي تعقد على مدار الشهر الأول من الدورة التدريبية ومن ثم يتم تخصيص الحصة الأولى من مرحلة التدريب المهني لغايات ضمان استدامة هذه الغايات.

❖ دائرة التشغيل والشؤون الفنية ❖

تقوم دائرة التشغيل والشؤون الفنية بدور هام في انجاز اعمال الشركة ونجاحها في اداء واجباتها ، وتمثل حلقة الوصل ما بين دوائـر واقسام الشركه الداخلية من جهة وبين الاطــراف الخارجية المشاركة في العملية التدريبية من جهة اخرى وتعمل على دراسة واقع الحال للشركة بكل مستمر وايجاد مواطن الضعف وتقويمها وايجاد مواطن القوة والفرص التي تسهم بتوسع الشركة وهي من الدوائر المهمة في الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، فهي المقياس الحقيقي لتحقيق الاهداف الاستراتيجية المخطط لها . .

يعتبر قسم دعم التشغيل من الأقسام المهمة في دائرةالتشغيل، وهو المقياس الحقيقي لثمرة النجاح والجهد المتواصل ، ومن خلاله تبنى الدراسات والتوقعات والتغذية الراجعة و تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الشركة في تشغيل الاردنيين وإحلال العمالة المحلية مكان العمالة الوافدة .

أبرز أهداف قسم التسويق ودعم التشغيل 

ايجاد فرص عمل لجميع المتدربين خلال مرحلة التدريب في مواقع العمل (OJT) .

قسم الدراسات والتخطيط المؤسسي

المساهمة في اعداد الخطط التنفيذية بالتنسيق مع مدير الدائرة واجراء الدراسات والمسوحات ودراسات الجدوى بمختلف المجالات وفقا للاحتياجات المطلوبة وادامتها وتطويرها ومتابعة سير العمل ورفع التقارير الخاصة بذلك .

 

واجبات القسم

  • جمع وتحليل المعلومات المطلوبة لاعداد الخطة التنفيذية وتوثيقها وارشفتها.
  • متابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بامور التخطيط والتطوير.
  • تحضيرالتقارير الدورية عن عمل التخطيط ورفعها للمعنيين.
  • الاشراف على تحليل نتائج التغذية الراجعة حول تطبيق الخطط التنفيذية ورفع التوصيات.
  • الاشراف على اعداد الدراسات الخاصة بتطوير عمل الشركة (اعداد, توثيق, توزيع ومتابعة تنفيذ, تقييم وتعديل).
  • متابعة مختلف الاتفاقيات مع الجهات المعنية ذات العلاقة (وزارة الشؤون البلدية،منظمة شباب للعمل....)

واجبات قسم تكنولوجيا المعلومات وادارة التغيير
  • متابعة كاملة لإنظمة الحوسبه شاملا إدارة الشركة ومعاهد الشركة جميعها.
  • متابعة تطبيق الانظمه وتوثيقها.
  • متابعه كامله لتاسيس خطوط الاتصالات (نقل البيانات ) شاملا ادارة الشركه و جميع المعاهد.
  • تطبيق و مراعاة معايير الامن و الحمايه العالميه لشبكات الكمبيوتر و الاتصالات و نظم  المعلومات
  • اعطاء الصلاحيات للمستخدمين بالتنسيق مع مدراء الدوائر .
  • وضع سياسة حفظ وتخزين واسترجاع المعلومات في الشركة و متابعة تنفيذها.
  • ادارة المرؤوسين و تنمية مهاراتهم.

❖ الدائرة المالية ❖

تهدف الدائرة الماليه في الشركة لحفظ اموال الشركة من حيث ادامة قيودها تبويبا وإحصاءً و التاكد من قبض جميع الواردات و ان عمليات الصرف ضمن الموازنات و البنود المقرره و الانتهاء باعداد الحسابات الختاميه وتؤدي ادواراً مهمه منها :

 
1.دوراً رقابياً وذلك من خلال تطبيق :
  • نظام الرقابه الداخلي.
  • صلاحيات الانفاق.
  • التاكد من توجيه الحسابات في عمليات القبض و الدفع.
  • التقيد بالقوانين و التعليمات النافذة.
  •  مراقبة النقدية و السلف.
  •   تنظيم اجراءات القبض و الدفع.
  •  صلاحيات التوقيع والرقابه على طرق الشراء
 
2. اداه مهمه من ادوات الادارة في اتخاذ القرارات :
  • من خلال احتساب الكلف و رفعها للادارة.
  • اعداد الموازنات التقديرية للمشاريع.
  • مراقبة الانحرافات ما بين المخطط و الفعلي.
  • الاستجابة للادارة في تقديم التواصي فيما يتعلق بالاستشارات المالية.

تسجيل قيود الاحداث الماليه دفتريا ، حفظ مستندات القبض و الدفع و معززاتها و الرقابة على ارصدة البنوك و عمل التسويات البنكيه اللازمة

تدقيق عمليات الصرف من حيث اكتمال معززاتها سواء الفواتير و الضبوطات و الشهادات التي تثبت صحة هذة النفقات و مطابقتها للعطاءات و العقود المبرمه

ادامة قيود الموظفين و المتدربين من حيث التعيين و الفصل و العلاوات و الاقتطاعات من واقع العقود و الكتب الرسمية و التاكد من تنفيذ القوانين و التعليمات الداخلية و الخارجية ( الضما ن الاجتماعي  وضريبة الدخل و قانون العمل ) و الاحتفاظ بسجل تاريخي لكل حركات الرواتب لجميع الموظفين و المتدربين.

  • ادامة المطالبات على الشركات من حيث تثبيت الذمم على الشركات المطالبه و من ثم تثبيت المبالغ المحصله منها و اظهار ارصدتها و متابعتها من خلال محاسبين الاقاليم.
  • مسؤول عن ايصال المطالبات للشركات و متابعتها من اجل تحصيل هذه المطالبات .
  • اعداد خلاصات باحداثيات المطالبات من حيث الملتزمه و الغير ملتزمه و نسب التحصيل.

واجبات قسم الميزانيات و الموازنات :
  • الرقابه على مدخلات الاقسام  اعلاه من حيث صحة توجيه الحسابات .
  •  ضابط ارتباط مع الجهه المموله ( صندوق التشغيل و التدريب ) حيث يقوم باعداد .معززات الدفع و المطالبات للحصول على المبالغ المقرره للشركه حسب الموازنه .
  • اعداد الموازنات التقديرية .
  • اعداد الميزانيات الدوريه الربعيه.  
  • المشاركه في اعداد الحسابات الختاميه مع مكتب التدقيق الخارجي .  

❖ دائرة الموارد البشرية و الادارية ❖

تهدف دائرة الموارد البشرية و الادارية الى إعداد خطة احتياجات الشركة من المـــوارد البشــــــرية و الإدارية ، وتصميم وتطبيق ومراجعة أنظمة الموارد البشرية و الإدارية باستمرار بالإضافة الى السياسات والإجراءات والتعليمات المتعلقة بأنشطة إدارة الموارد البشرية.

توفير الخدمات المكتبية وادوات ومستلزمات العمل للموظفين لتمكينهم من القيام بمهام اعمالهم على احسن وجه ورعاية مرافق ومباني الشركة وضمان انتقال الوثائق والبيانات بين الموظفين وحفظها وتخزينها والاشراف على طرح العطاءات واجراء المشتريات اللازمة للشركة حسب الاصول المحاسبية  والوثائق الرسمية وضمان مراجعتها والوصول اليها كما دعت الحاجة  والاشراف عللى اعمال الحركة والصيانة والديوان.

المساهمة في اعداد البنى الاساسية للشركة للبناء التنظيمي والمؤسسي وتوفير الكفايات النوعية والكمية من الموارد البشرية الملائمة ومواكبة التغييرات الادارية بغرض تحقيق رؤيتها ورسالتها واهدافها الاستراتيجية ،واستقطاب الكفاءات المميزة والمؤهلة للعمل فيها  ،وتقييم الأداء  حسب التسلسل الاداري وحدود السلطة وضمان تحسين الأداء ورفع مستوىات لإنتاجية وتكاملية الادوار والمهام بين الموظفين وتقديم مستوى عال من الخدمات تضمن الولاء والانتماء للشركة وتساهم برفع مستوى رضى الموظفين .

متابعة كافة الأعمال الإدارية داخل القسم وإعداد خطط الموازنة السنوية ومراعاة احتياجات الشركة ومعاهد التدريب من المواد اللازمة للعملية التدريبية بالاضافة الى الاحتياجات من اللوازم المختلفة من مواد وتجهيزات ومعدات واليات وأثاث وقرطاسيه وسائل نقل وغيرها .

تنظيم العلاقات التنسيقية بين الشركة وشركاءه ومحيطها الخارجي وفئتها المستهدفة  وايصال رسائلها التوعوية  بالطرق والوسائل الاعلامية والجماهيرية المناسبة .والمساهمة في الترويج للشركة ونشر رؤيتها ورسالتها واهدافها الاستراتيجية وتحسين الصورة الذهنية لها لدى الفئات المستهدفة منها ولدى المؤسسات الشريكية الحكومية والغير حكومية

تعتبر الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب احد مزودي التدريب الرئيسين في قطاع التعليم المهني والتقني وهي من المؤسسات التي تمتاز بتقديم برامج التدريب المهني في مجال الانشاءات والمهن المرتبطة بها، حيث انشئت الشركة استجابة للتوجيهات الملكية السامية عام 2007 بهدف تأهيل الشباب العاطل عن العمل بتدريبهم تدريباً احترافياً 
;